.[سورة العنكبوت آية 54]:
{يَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذابِ وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكافِرِينَ (54)}.
{يَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذابِ} سبق إعرابها.
{وَإِنَّ جَهَنَّمَ} الواو حالية وإن واسمها واللام المزحلقة
{لَمُحِيطَةٌ} خبر إن والجملة حالية
{بِالْكافِرِينَ} متعلقان بمحيطة.
.[سورة العنكبوت آية 55]:
{يَوْمَ يَغْشاهُمُ الْعَذابُ مِنْ فَوْقِهِمْ وَمِنْ تَحْتِ أَرْجُلِهِمْ وَيَقُولُ ذُوقُوا ما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (55)}.
{يَوْمَ يَغْشاهُمُ} يوم ظرف زمان ومضارع ومفعوله
{الْعَذابُ} فاعله والجملة في محل جر بالإضافة
{مِنْ فَوْقِهِمْ} متعلقان بالفعل
{وَمِنْ تَحْتِ} معطوفان على ما قبلهما
{أَرْجُلِهِمْ} مضاف إليه
{وَيَقُولُ} الواو حرف عطف ومضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها
{ذُوقُوا} أمر وفاعله
{ما} مفعول به والجملة مقول القول
{كُنْتُمْ} كان واسمها والجملة صلة
{تَعْمَلُونَ} مضارع وفاعله والجملة خبر كنتم.
.[سورة العنكبوت آية 56]:
{يا عِبادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ أَرْضِي واسِعَةٌ فَإِيَّايَ فَاعْبُدُونِ (56)}.
{يا عِبادِيَ} حرف نداء ومنادى مضاف والجملة مستأنفة
{الَّذِينَ} صفة عبادي
{آمَنُوا} ماض وفاعله والجملة صلة الذين
{إِنَّ أَرْضِي واسِعَةٌ}. إن واسمها وخبرها
{فَإِيَّايَ} الفاء الفصيحة وإياي مفعول به لفعل مقدر وجملة إن أرضي مستأنفة لا محل لها
{فَاعْبُدُونِ} الفاء عاطفة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعل والنون للوقاية والياء المحذوفة مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها.
.[سورة العنكبوت آية 57]:
{كُلُّ نَفْسٍ ذائِقَةُ الْمَوْتِ ثُمَّ إِلَيْنا تُرْجَعُونَ (57)}.
{كُلُّ نَفْسٍ} كل مبتدأ مضاف إلى نفس
{ذائِقَةُ} خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها
{الْمَوْتِ} مضاف إليه
{ثُمَّ} حرف عطف
{إِلَيْنا} متعلقان بما بعدهما
{تُرْجَعُونَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها.
.[سورة العنكبوت آية 58]:
{وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ لَنُبَوِّئَنَّهُمْ مِنَ الْجَنَّةِ غُرَفًا تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها نِعْمَ أَجْرُ الْعامِلِينَ (58)}.
{وَالَّذِينَ} الواو حرف استئناف واسم الموصول مبتدأ
{آمَنُوا} ماض وفاعله والجملة صلة الذين
{وَعَمِلُوا} معطوف على آمنوا
{الصَّالِحاتِ} مفعول به
{لَنُبَوِّئَنَّهُمْ} اللام موطئة للقسم ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والهاء مفعول به أول والفاعل مستتر
{مِنَ الْجَنَّةِ} متعلقان بحال
{غُرَفًا} مفعول به ثان
{تَجْرِي} مضارع مرفوع والجملة صفة غرفا
{مِنْ تَحْتِهَا} متعلقان بالفعل
{الْأَنْهارُ} فاعل مؤخر
{خالِدِينَ} حال
{فِيها} متعلقان بما قبلهما وجملة نبوئنهم جواب القسم المحذوف
{نِعْمَ أَجْرُ} ماض جامد لانشاء المدح وفاعله
{الْعامِلِينَ} مضاف إليه. والجملة مستأنفة لا محل لها. وجملة القسم خبر الذين.
.[سورة العنكبوت آية 59]:
{الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَلى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (59)}.
{الَّذِينَ} الاسم الموصول صفة العاملين
{صَبَرُوا} ماض وفاعله والجملة صلة
{وَعَلى رَبِّهِمْ} متعلقان بما بعدهما
{يَتَوَكَّلُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها.
.[سورة العنكبوت آية 60]:
{وَكَأَيِّنْ مِنْ دَابَّةٍ لا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُها وَإِيَّاكُمْ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (60)}.
{وَ} الواو حرف استئناف
{كَأَيِّنْ} كناية عن عدد في محل رفع مبتدأ
{مِنْ} حرف جر زائد
{دَابَّةٍ} مجرور لفظا منصوب محلا تمييز كأين
{لا تَحْمِلُ} لا نافية ومضارع فاعله مستتر
{رِزْقَهَا} مفعول به والجملة صفة دابة.
{اللَّهُ} لفظ الجلالة مبتدأ
{يَرْزُقُها} مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر اللّه والجملة الاسمية اللّه. خبر كأين وجملة كأين. مستأنفة لا محل لها
{وَإِيَّاكُمْ} معطوف على الضمير المنصوب في يرزقها
{وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} والواو حالية ومبتدأ وخبران والجملة حالية.
.[سورة العنكبوت آية 61]:
{وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ (61)}.
{وَلَئِنْ} الواو حرف استئناف واللام موطئة للقسم وإن شرطية
{سَأَلْتَهُمْ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة ابتدائية لا محل لها
{مَنْ خَلَقَ} من اسم استفهام مبتدأ وماض فاعله مستتر
{السَّماواتِ} مفعول به
{وَالْأَرْضَ} معطوف على السموات والجملة الفعلية خبر المبتدأ من والجملة الاسمية من خلق. مفعول به ثان لسأل.
{وَ} الواو حرف عطف
{سَخَّرَ} ماض فاعله مستتر
{الشَّمْسَ} مفعول به
{وَالْقَمَرَ} معطوف على الشمس والجملة معطوفة على ما قبلها.
{لَيَقُولُنَّ} اللام واقعة في جواب القسم المقدر
{لَيَقُولُنَّ} مضارع مرفوع والواو المحذوفة فاعل والجملة جواب القسم المقدر
{اللَّهُ} لفظ الجلالة مبتدأ خبره محذوف والجملة الاسمية مقول القول
{فَأَنَّى} الفاء الفصيحة
{فَأَنَّى} اسم استفهام حال
{يُؤْفَكُونَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة جواب الشرط المقدر لا محل لها.
.[سورة العنكبوت آية 62]:
{اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشاءُ مِنْ عِبادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (62)}.
{اللَّهُ} لفظ الجلالة مبتدأ
{يَبْسُطُ} مضارع فاعله مستتر
{الرِّزْقَ} مفعول به والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة
{لِمَنْ} متعلقان بالفعل
{يَشاءُ} مضارع فاعله مستتر
{مِنْ عِبادِهِ} حال والجملة صلة
{وَيَقْدِرُ} معطوف على يبسط
{لَهُ} متعلقان بالفعل
{إِنَّ اللَّهَ} إن ولفظ الجلالة اسمها
{بِكُلِّ} متعلقان بالخبر عليم
{شيء} مضاف إليه والجملة تعليلية لا محل لها.
{عَلِيمٌ} خبر.
.[سورة العنكبوت آية 63]:
{وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ نَزَّلَ مِنَ السَّماءِ ماءً فَأَحْيا بِهِ الْأَرْضَ مِنْ بَعْدِ مَوْتِها لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ (63)}.
{وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ} سبق إعرابها
{مَنْ نَزَّلَ} اسم استفهام مبتدأ وماض فاعله مستتر والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية سدت مسد المفعول الثاني لسأل
{مِنَ السَّماءِ} متعلقان بالفعل
{ماءً} مفعول به
{فَأَحْيا} الفاء حرف عطف وماض فاعله مستتر
{بِهِ} متعلقان بالفعل
{الْأَرْضَ} مفعول به
{مِنْ بَعْدِ} متعلقان بالفعل أيضا
{مَوْتِها} مضاف إليه والجملة معطوفة على ما قبلها واللام واقعة في جواب القسم
{لَيَقُولُنَّ} مضارع مرفوع والواو المحذوفة فاعل والجملة جواب القسم المقدر
{اللَّهُ} لفظ الجلالة مبتدأ خبره محذوف والجملة مستأنفة لا محل لها
{قُلِ} أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها
{الْحَمْدُ لِلَّهِ} مبتدأ وخبره والجملة مقول القول
{بَلْ} حرف إضراب
{أَكْثَرُهُمْ} مبتدأ
{لا يَعْقِلُونَ} لا نافية ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.
.[سورة العنكبوت آية 64]:
{وَما هذِهِ الْحَياةُ الدُّنْيا إِلاَّ لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوانُ لَوْ كانُوا يَعْلَمُونَ (64)}.
{وَ} الواو حرف استئناف
{ما} نافية
{هذِهِ} مبتدأ
{الْحَياةُ} بدل من اسم الإشارة
{الدُّنْيا} صفة الحياة
{إِلَّا} حرف حصر
{لَهْوٌ} خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها
{وَلَعِبٌ} معطوف على لهو،
{وَإِنَّ} الواو حالية
{إِنَّ الدَّارَ} إن واسمها
{الْآخِرَةَ} صفة الدار
{لَهِيَ} اللام المزحلقة
{هي الحيوان} مبتدأ وخبره والجملة الاسمية خبر إن وجملة إن. حال.
{لَوْ} شرطية غير جازمة
{كانُوا} ماض ناقص واسمه
{يَعْلَمُونَ} مضارع وفاعله والجملة خبر كانوا وجملة كانوا. ابتدائية لا محل لها.
.[سورة العنكبوت آية 65]:
{فَإِذا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذا هُمْ يُشْرِكُونَ (65)}.
{فَإِذا} الفاء حرف استئناف
{إِذا} ظرفية شرطية غير جازمة
{رَكِبُوا} ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة
{فِي الْفُلْكِ} متعلقان بالفعل
{دَعَوُا اللَّهَ} ماض وفاعله ولفظ الجلالة مفعول به والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها
{مُخْلِصِينَ} حال
{لَهُ} متعلقان بما قبلهما
{الدِّينَ} مفعول به لمخلصين
{فَلَمَّا} الفاء حرف استئناف
{لما نجاهم} لما ظرفية حينية وماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة
{إِلَى الْبَرِّ} متعلقان بالفعل
{إِذا} فجائية
{هُمْ} مبتدأ
{يُشْرِكُونَ} مضارع وفاعله والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية جواب لما لا محل لها.
.[سورة العنكبوت آية 66]:
{لِيَكْفُرُوا بِما آتَيْناهُمْ وَلِيَتَمَتَّعُوا فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (66)}.
{لِيَكْفُرُوا} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل والمصدر المؤول من أن وما بعدهما في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بيشركون
{بِما} متعلقان بالفعل
{آتَيْناهُمْ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة صلة
{وَلِيَتَمَتَّعُوا} معطوف على ليكفروا،
{فَسَوْفَ} الفاء حرف استئناف
{سوف} حرف استقبال
{يَعْلَمُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة مستأنفة لا محل لها.
.[سورة العنكبوت آية 67]:
{أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنا حَرَمًا آمِنًا وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ أَفَبِالْباطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَكْفُرُونَ (67)}.
{أَوَلَمْ يَرَوْا} الهمزة حرف استفهام إنكاري والواو حرف استئناف ومضارع مجزوم بلم والواو فاعله والجملة مستأنفة لا محل لها.
{أَنَّا} أن واسمها
{جَعَلْنا حَرَمًا} ماض وفاعله ومفعوله
{آمِنًا} صفة حرما والجملة خبر أن والمصدر المؤول من أن وما بعدها مفعول به
{وَيُتَخَطَّفُ} الواو حالية ومضارع مبني للمجهول
{النَّاسُ} نائب فاعل
{مِنْ حَوْلِهِمْ} متعلقان بالفعل والجملة حال.والهمزة حرف استفهام إنكاري
{أَفَبِالْباطِلِ} الفاء حرف استئناف
{بالباطل} متعلقان بما بعدهما
{يُؤْمِنُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة مستأنفة لا محل لها
{وَ} الواو حرف عطف
{بِنِعْمَةِ اللَّهِ} متعلقان بيكفرون ولفظ الجلالة مضاف إليه
{يَكْفُرُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها.
.[سورة العنكبوت آية 68]:
{وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِالْحَقِّ لَمَّا جاءَهُ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوىً لِلْكافِرِينَ (68)}.
{وَ} الواو حرف استئناف
{مَنْ أَظْلَمُ} مبتدأ وخبره والجملة مستأنفة لا محل لها
{مِمَّنِ} متعلقان بأظلم
{افْتَرى} ماض فاعله مستتر
{عَلَى اللَّهِ} لفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بالفعل
{كَذِبًا} مفعول به والجملة صلة من
{أَوْ} حرف عطف
{كَذَّبَ} ماض فاعله مستتر
{بِالْحَقِّ} متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها
{لَمَّا} ظرفية حينية
{جاءَهُ} ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة
{أَلَيْسَ} الهمزة حرف استفهام تقريري وماض ناقص
{فِي جَهَنَّمَ} خبر ليس المقدم
{مَثْوىً}.اسم ليس المؤخر
{لِلْكافِرِينَ} صفة مثوى والجملة مستأنفة لا محل لها.
.[سورة العنكبوت آية 69]:
{وَالَّذِينَ جاهَدُوا فِينا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ (69)}.
{وَالَّذِينَ جاهَدُوا} الواو حرف استئناف ومبتدأ وماض وفاعله
{فِينا} متعلقان بالفعل والجملة الفعلية صلة الذين
{لَنَهْدِيَنَّهُمْ} اللام واقعة في جواب القسم المحذوف
{نهدينهم} مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والهاء مفعول به أول والفاعل مستتر
{سُبُلَنا} مفعول به ثان والجملة جواب القسم المحذوف لا محل لها والقسم وجوابه خبر الذين وجملة الذين. مستأنفة لا محل لها
{وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ} الواو حرف استئناف وإن واسمها واللام المزحلقة ومع ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر إن
{الْمُحْسِنِينَ} مضاف إليه والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها. اهـ.